تركيا التي رأيت !

في البداية يجب أن أقول أن لي تحفظات تاريخية على الأتراك حينما حكموا العالم الإسلامي فقد عانت الجزيرة العربية الظُلم والتهميش، كما أنني ضد نشر الثقافة التركية في البلاد العربية من خلال مسلسلاتهم التي لا تعكس واقعهم، ومع كثرة القيل والقال قررت زيارتهم لرؤيتهم عن قرب، فأنا لا أحمل العداوة للأتراك وإنما أعتبرهم شعب جار و للجار حق الجيرة، وأرى أنه يمكن بناء علاقات تخدم المصالح المشتركة بين بلداننا وبلدهم.

سمعت عن عنصرية الأتراك ضد العرب، عن مواقف الخليجين هناك وعندما أعلنت في حسابي على السناب أني سأزورهم وصلتني الاف الرسائل ما بين إرشادات وتوصيات وطلبات وتعجب كيف سأزورهم ؟

من خلال تعليقات المتابعين رأيت الوسطيون الذين يستمتعون بالسياحة وبعضهم يحب تركيا ويعشق زيارتها ولكن دون تعصب ، ورأيت المتعصبون الذين يعشقون تركيا أكثر من الأتراك أنفسهم ولا يقبلون إلا بمدحهم والثناء عليهم والدعاء لرئيسهم ، وكذلك رأيت الكارهون لها الرافضون لزيارتي لهم !

كانت رحلتي على إحدى شركات الطيران الاقتصادي التي ستهبط في مطار صبيحة وقد سمعت عشرات التحذيرات من الهبوط به بدلاً من مطار إسطنبول الجديد ، لذلك كُنت مستعداً ومتأهباً فقد أستخرجت تأشيرة الدخول من الإنترنت وقد أخطأت في أحد الأحرف في إسمي فراسلت وزارة الخارجية لتعديل الحرف لكنهم طلبوا مني التقديم مرة أخرى والدفع من جديد وهذا ما قمت به، كما دفعت مبلغاً آخر للمرور السريع عبر الجوازات وتفاجأت انه يحمل مرور سريع بينما الحقيقة أن هناك الكثير من الناس الذين دفعوا للمرور السريع ليصبح بطيء !

كانت. الإجراءات سلسلة ولم أجد ما يضايقني أو يعكر صفو رحلتي وأعتقد أن ترددي على مطار القاهرة القديم والجديد أعطياني لقاح ضد رفع مستوى التوقعات بل خفضها للمستويات الدنيا دائماً، لذلك كانت البداية مبشرة بالخير، ولأني سمعت الكثير عن سائقي سيارات الأجرة ( التاكسي ) فقد اتفقت مع أحد السائقين لانتظاري في المطار وبالفعل فور أن وصلت استقبلني بكل رحابة وقام بتحميل الحقائب ليكون اليوم الأول أجمل بكثير من توقعاتي.

تركيا شهيرة سياحياً في السعودية والخليج بل والعالم العربي من شرقه الى مغربه لذلك سمعت وشاهدت وقرأت الكثير من الغزل في تركيا وجمالها ولذة طعامها، وسمعت وشاهدت وقرأت الكثير عن عنصريتهم وعنفهم وشدتهم، والآن أنا في الميدان لأرى بنفسي ما رأوه.

الحقيقة أن هناك الكثير من المتابعات العاشقات لتركيا المتيمات بها، لذلك وصلتي مئات الرسائل التي تقول حتى قبل أن أسافر أن رأيك لن يكون مُنصفاً لتركيا لأنك ستزورها في أشد ايامها حرارة في أواخر يوليو وأوائل أغسطس وكان هناك الكثير من ( الرجاء ) بتأجيل موعد السفر لشهر أكتوبر أو نوفمبر، وهذا ما لفت نظري الهذا الحد يصل العشق والحب لمدينة أو دولة ؟

سكنت أمام البسفور ( والسفور مضيق يصل بين البحر الأسود وبحر مرمره ) في فندق مطل عليه ويطلقون عليه ( غلطة بورت ) مكان نظيف وجميل وإطلالة آسرة وجميلة على بحر زُرقته تسر الناظرين، وهو فندق مُكلف ولكن قربه من البسفور يجعله يستحق ، زرت الكثير من الأماكن الجميلة ما بين اسواق و مولات واسواق شعبية و ملاهي ومقاهي مُطلة خلال عشرة أيام قضيتها كلها في إسطنبول.

وأكثر ما تعجبت منه وجعلني أبدو كاليابانيين حينما يزورون بلدان أخرى ويتعجبون منها ساحة السلطان أحمد التي يقع فيها الكثير من المساجد منها مسجد ايا صوفيا ، حيث ستُبهرك الخضرة وزُرقة السماء وجمال ونظافة المكان، ستستشعر التاريخ كيف أن أبطال الجزيرة أوصلوا الإسلام لكل تلك البقاع البعيدة ، ستشعر بالانتماء فالدين بيننا وبينهم واحد.

لكن أكثر ما تعجبت منه مديح المادحين للمطاعم التركية فهي تعتمد على اللحم الذي ستمله بعد يوم ونصف لا أكثر، حينها سترغب التغيير، شاهدت الكثير من المقاطع عن إفطار تركيا الشهي وتلك الجبنة الساخنة التي يتم رفع اجزاء منها بالملعقة لتبدو شهية ولذيذه بينما الطعم أقل من ما أعتدنا عليه، أفطرت في أماكن عديدة فوجدت مطاعهم لا تستحق كل ذلك المديح ولا كل ذلك الاطراء فلم أشاهد في كل تركيا خُبزا ساخناً، بل نوعيات من الخبز لم نعتدها في بلادنا، باردة صعبة القطع وغير لذيذة.

وحينما أردت التغيير وتذوق المطاعم الإيطالية وجدتها بنكهة تركية، الحقيقة أني زرت الكثير من المطاعم في أماكن عديدة وأرى أن مطاعم السعودية تتفوق كثيراً سواء في الخدمة او الطعم أو الأجواء أو النظافة أو حتى السعر، فهناك أدفع ثلاثة اضعاف ما أدفعه في المملكة.

لا أقول أن الطعام سيئ ولكنه أقل من المديح والثناء الذي نشاهده في الإنترنت بكثير، طعامهم بلا نكهات، المزات والحمص والمتبل وسلطة السيزر ستجدها ولكن بمستوى أضعف المطاعم لدينا.

قالوا لي أن الأجواء سيئة وأن الحر شديد والرطوبة مرتفعة لكني أستمتعت بتلك الأجواء لأنها أفضل بكثير مما تعودته هنا في السعودية.

أما الأسواق فقد حرصت على المنتجات التركية التي سمعت عن جودة منتجاتها وكانت صدمتي أنها كبعض المراكز الكبيرة المنتشرة في شوارعنا التي تبيع المنتجات الصينية التي تناسب المنزل ولكنها لا تناسب المتأنقين الراغبين في الأقمشة الجيدة والحياكة الممتازة ( ودي أقول الاسم زي محل ذاك اكبر شي في مصر )

لكن هناك بعض المحلات الجيدة في أقمشتها و خياطتها لكنها قليلة وتحتاج الى بحث فالمحلات المنتشرة في كل الأسواق والمولات أقل من المأمول، وستجدها في كل مول تدخله، وعموماً قمت بالتسوق من المحلات التي قلت لكم وأعجبتني كثيراً.

هناك الماركات العالمية المعروفة وأسعارها أقل من المملكة لكني أعتقد أن ضياع وقتك في التسوق من مكان يتواجد في مدينتك ضياع لوقتك حتى ولو كنت ستجده هناك بشكل أرخص، فالوقت ثمين ويجب أن تضيعه في أشياء قد لا تجدها في منطقتك.

قمت بزيارة قصر دولما أو ما يسمونه بهجة قصر السلاطين وأصبت بحيرة وأنا أشاهد تاريخهم وتاريخ سلاطينهم ! وقلتها لنفسي ( وش عندي جاي قاط معهم ) ( وش علي من تاريخهم وتاريخ سلاطينهم ؟ ) خصوصاً بعد أن شاهدت سعودية شتمها أحدهم قائلاً ( فكنغ أراب ) المكان جميل ورائع وعلى البحر مباشرة ولكنه تاريخهم لا تاريخي وأنا أحمل بقلبي الكثير بسبب إهمالهم لنجد التي كانت تعاني الفقر والجوع والمرض !

كنت أسير في تلك الأماكن المحددة في القصر ويبدو أني بدلاً من الذهاب مع المكان الذي يقودني للخروج فنبهني حارس الأمن بطريقة فيها استهتار كبير فقلت سبحان الله البداية عنصرية ضد سعودية ثم افكاري التي كنت اتسائل ( ليه قاط معهم في تاريخهم ) والآن هذا الموقف الذي لم أتركه للحارس بل رددت عليه بفضاضة أشد من تلك التي أستخدمها معي !

والأتراك شعب شرس فيه من الجلافة ما يملأ بحارهم ووديانهم وغاباتهم، ولأني أنتبه لما لا ينتبه له الناس أقولها بضمير مرتاح ( الأتراك لا شهامة فيهم ) فلو سالت تركياً عن مكان لما أجابك، ولو طلبت مساعدة لما ساعدك، لذلك إياك أن تسألهم أو تطلب مساعدتهم في أي شيء،!

رغم أني وجدت الكثير من الترحيب من أهل المحلات والمطاعم وكثير منهم يخرج معي الى باب المحل مودعاً، وما دام أنك ستشتري منه أو تأكل في مطعمه فسيتعامل معك كما تحب، لكن أذهب للشارع لتستفسر عن شيء، أذهب لرجل أمن داخل المول لتقول أين المخرج ؟ مازحت الكثيرين رجالاً ونساء وتقبلوا الكثير مني.

وأنا لم آتي لاصادقهم أو أناسبهم لذلك تعاملت مع الأمر بأريحية شديدة فتلك هي طباعهم والشراسة والجلافة حتى فيما بينهم، ومن نتعامل معهم يبدو لي بأنهم غير متعلمين بل ( حرفيه )

على النقيض تماماً السائقين الذين تعاملت معهم والذين جعلوا من رحلتي ( جميلة ) و ( سلسلة ) بل و ( رائعة ) والسبب أنهم من تلك البلدان التي على الحدود السورية وتعود اصولهم الى ( العرب ) ففيهم ( مرجلة ) و ( شهامة ) و ( أمانة ) و ( أدب ) أحدهم نسيت محفظتي معه فاتصل بي قائلاً اني نسيت المحفظة ورغم أنها مدججة بالبطاقات والدولارات والريالات والليرات إلا أنها أعادها لي كما تركتها.

لذلك لا يمكن أن تقيس زيارتي عليك أو على الآخرين فمنذ أن بدأت التحضير لهذه الزيارة وأنا كل همي أن أتقي ( شرهم ) سواء في المطار أو مع سائقي الأجرة ( التاكسي ) لذلك إتخذت الإجراءات التي تسهل علي الزيارة فكل تنقلاتي كانت بسيارات خاصة سائقيها يتكلمون العربية بطلاقة.

اسطنبول جميلة وبحرها أزرق يسر الناظرين أما الأماكن السياحية فيها فكثيرة ومتعددة وتناسب الجميع، نساء وأطفال وكبار ورجال وصغار، ومستوى الآمان فيها مرتفع، وقد آمن على قريبتي في السفر لوحدها أو مع ابنائها أو أهلها.

لم أشاهد العنصرية إلا مع تلك السعودية التي وجه له أحدهم تلك الكلمة لكني شاهدت الجلافة مثلها مثل الدول التي تجاورها جورجيا مثلاً الذين يشابهونهم في الجلافة.

في الشمال التركي تقل التكاليف الى النصف في المطاعم فقد سكنت طرابزون وأعجبتني كثيراً في أجوائها وخضرتها وعدد الأماكن التي يمكن زيارتها ( كشتات ) ومن يحب الاستجمام والإستكنان كما يقولون ويبحث عن الخضرة والماء والغيم والأجواء الجميلة فعليه بالشمال في تركيا.

أخيراً يحتاج الأتراك الى تغيير طباعهم ليصبحوا كأرضهم الجميلة وأجوائهم الرائعة فالسائح يأتي ومعه الخير وهو الدولار الذي يرفع اقتصادهم.

تقييمي للرحلة 8 من 10 والسبب في هذا التقييم المرتفع تفهمي للاختلافات بين البشر، فهذه طباعهم وهذه سماتهم ولم آتي لآناسبهم أو أصادقهم إنما أتيت لتجربة شيء جديد والإستمتاع بالأجواء والخضرة، وتقييمي يوضح مدى سعادتي أثناء تواجدي هناك، كما أن احتياطاتي الكثيرة مثل المرور السريع والتأشيرة التي استخرجتها قبل الوصول والسائق الخاص ومكان السكن مرتفع الثمن وغيرها من الأشياء اثرت في التقييم.

شاهد أيضاً

وقادت المرأة السيارة !

عندما أراد الملك عبدالعزيز رحمه الله إدخال البرقية رفضوها بجنون وأعتبروها كفر بواح وإستعانة بالجن والشياطين ولكن الموحد تعامل معهم بحزم ولم يقبل أن يُملي عليه الجهال أرائهم وأفكارهم ورفضهم للتحديث والتغيير فتم إستخدام البرقية في كل مدينة رغم عن الرافضين والمتباكين.

96 تعليقات

  1. نقطة وحده استغربت منها .. في بداية المقال كاتب قضيت ال ١٠ ايام كلها في اسطنبول ثم في آخر المقال تكلمت عن الشمال التركي وذكرت انك سكنت في طرابزون. وبما انها اول زيارة لك لتركيا أجد صعوبة في فهم التناقض ما بين الجملتين

  2. لازلت ارى بان من يذهب لهذه البلدان الغير مضايفه فهو بلى كرامه وشكراً

  3. فنان بالنابغة يالكوكب الذري يالمجرة

  4. ‎الله يبارك في تركيا اللي خلتنا نعرف موقعك يا الشاخوفة

    ‎أنا حالياً في تركيا أزورها للمرة الثانية ، البلد جميل وجامع لمقومات السياحة ، إن بغيت طبيعة و جو و تسوّق و بحر و جبال وتاريخ وإسلام

    ‎كانت لي تجربة استئجار كوخ مرتين ، مرة إطلالة على نهر و مرة في مزرعة ، و اخذت شقة إطلالة على بحر ، وأخذت شقة في مجمع سكني فيه مسبح و نادي رياضي

    ‎عانقت السحاب و الضباب في الشمال التركي ❤️ أوزنغول ساحرة لو الجو حلو ، استمتعت برذاذ المطر والبراد في الوقت الذي فيه تغلي أوروبا من سخونة صيفها مع اني احب النمسا وسويسرا وأريافها

    ‎كل هذه التجارب في سفرة واحدة

    ‎مشكلة تركيا شعبها ومع ذلك قليل واجهت منهم مواقف او مشاكل بالعكس وجدت عدة اشخاص طيبين خصوصاً في الشمال و بورصة والمدن الاخرى فقط اسطنبول يكثر فيها الاتراك الصعبين ولا ننسى أنها مدينة فيها 15 مليون نسمة

    ‎ ، المشكلة الثانية استغلال ورفع الاسعار خصوصاً من العرب المهاجرين اللي صاروا الاتراك احسن منهم

    ‎لا تنسى أحيان ردة فعل الاتراك بسبب رعونة بعضنا (مثل اللي يقول مسافر بفلوسي ) و الأتراك فيهم أنفة و عزة لذلك يرفضون بعض التصرفات

    ‎بالنسبة للمطاعم ، هم يتميزون بالمشاوي + الحلا مثل البقلاوة والكنافة و غيرها لدرجة اني اشتري كميات وانا راجع + الشاي

    ‎فطورهم عادي و ما عندهم تنوع في المطاعم.

    • حبيت تعليقك وكل الدول فيها الناس الحاقده والي اخذه فكره غلط عننا وفيها الناس الطيبه
      الي ما عجبني بالمقال انه صاحب المقال شايل بقلبه على الأتراك من أفعال ايام الدوله العثمانيه او بمعنى الخوف من مدحهم عشان المتابعين ههههه مدري بريطانيا او فرنسا او هالدول شسوت بالدول العربيه الي ربعنا طايحين بلندن ويعتبروا نفسهم راقيين .. بالنسبة لطبق الجبنة الي تمغط هذه تشتهر فيها طرابزون تسمى الكومياك او المهلاما وليس كل المطاعم تقدمها جيده يبخلون في الجبنة … أما بالنسبة للمحلات التجاريه العالميه فهي تعرض البضائع بالطابع التركي المحتشم الذي مع الاسف لا نراه في نفس الماركات في بلادنا…
      بالنسبة للسائقين الذين يتكلمون العربيه في اسطنبول عانينا منهم ومن استغلالهم وشحادتهم هههههه هالشي لم نره في زيارتنا طرابزون مع سائق تركي لا يتكلم سوى التركيه … فعلا لا تقارن مستوى المطاعم لدينا مع المطاعم لديهم … واجهنا بعض الاتعاظ من البعض لكن رأينا طيبة الكثير وتعاونهم معنا للحق يقال …
      هناك فكره مأخوذة عن الخليج كامل بأنهم يعيشون على مطبعة الفلوس هههه وهذا يجعل الكثير يحقدون او يستغلون الخليجي حتى داخل بلادنا نشوف الهندي او البنغالي يرفع الأسعار و…

  5. قبل كل شي اول مالفتني بالمقال الحياديه !! ملفته صراحه ثانياً زرت تركيا مرتين ولو الود ودي ارجع ثلاث واربع مرات السبب انني لم ابني افكاري على مارأيت او سمعت عنهم بالعكس رحت بنفسي وشفت عكس كل مايقال تشاهد شيئاً تراه بجميع الدول السياحيه اشياء متوقعه يعني عموماً في اي مكان سياحي انت لابد ان تكون حريص لابد ان تكون واعي وتفهم حدودك واتقي شرهم وخلاص عيش احلا سفره تركيا جميله جداً اسطنبول مدينه سااااااحره حرفياً اسواقهم جميله اسعارهم ارخص من عندنا شعب لطيف اتكلم عن تجربتي كانو يسعادون والدتي معاي على عكاز صراحه والحق يقال ذهبت مرتين قبل اربع سنوات والان لم اشاهد شيئاً ممايعرض بالسوشل ميديا اللهم لك الحمد لنا زياره قريبه ان شالله

  6. كالعادة سهل ممتنع 👌🏻 مقال رائع ورأي منصف 👍🏻👍🏻

  7. فعلا تقيميك صحيح واشوف انك بعد متسامح معهم اكثر الاتراك شعب متغطرس يبغالهم دق خشم ليحترم العربي يحسبون بلادهم جنة الخلد مالومهم بلدهم جميل بس معاملتهم ونفسيتهم تعبانه الله لا يحدني لديرتهم مع اني حببيت كل شي في بلدهم بس الشعب التركي لا لا م لا

  8. من غير اي كلام كثير اتفق مع مقالك تماما انا من زوار اسطنبول سنويا تقريبا و هم عنصريا جدا ضد العرب و ليس كل العرب انما مع الخليجين خصوصا و السوريين لان اوقات كنت اقول انا من اليمن التهليل و الترحيب كان غريب بس الصراحة انا سعودية من اصل صومالي لذلك انا اصلا اقول لهم انا صومالية يا اخي حتى السعر يوصل للربع مو النص 😂😂😂

  9. بالنسبه لي اشوف ان سبب عنصريتهم انهم يعتبرون بلد جديد بالسياحه
    بالنسبه لدول اوربا وثقافة تقبل الاخر مو عندهم . اتردد كثير بين لندن وتركيا التعصب في قرى لندن اشد من التعصب في استنبول ولاحظت ان الاتراك جفسين حتى في ما بينهم . اكثر شعب متقبل للاخر الاماراتين يرحبون بالسائح حتى لو كان من الدول النامية او خلينا نقول يتقبلون جميع الالوان . في مطار تركيا سمعت واحد امريكي يقولهم انا ما تعاملوني كذا انا امريكي وسافهينه ويسولفون مع اختي ويسالونها انتي حامل بولد ولا بنت وعاملوها معامله لطيفه جدا . السؤال هل تشوفنا ك سعودين عندنا عنصريه ضد السياح ولا نتقبل جمع الالوان بصدر رحب يعني لو فجاه الشاب السعودي قرر يطلع يتمشى في ابها وما لقا مكان من الجاليه الهنديه وعوايلهم هل بيكون مررره ذرب وهم مستاجرين او متملكين اغلب الشقق في الجنوب هل بيتقبل ؟ للامانه انا قطعت مشوار الف كيلو بالسياره في تركيا وقفت في محطات ومريت ع اماكن ما تعرضت لولا اذيه استنبول فقط لاحضت فيها جفاسة اصحاب التكاسي ف صرت استاجر سياره

  10. كتبت تعليق في أول مره نزلت المقال ولعله انلغى بسبب اني فتحت المقال من سناب شات
    أولاً : سعيدة جداً بعودتك للكتابة في الموقع واتمنى تستمر لإني فعلاً اتابعها وسبق إني طلبت هذا الطلب منك وقلت لي انه ما يسمح وقتك لكن كلي امل انك ترجع لها بين فترة وفترة .
    ثانياً : معاك حق بكل كلمة قلتها بالنسبة لي ولتجربتي في زيارة تركيا من ١٢ سنة بمعدل زياره في كل سنة ( لست من عشاقها ولكن اسرتي من عشاقها جداً)
    ازور المكان عشان استمتع بالجو والمناظر والاكل والتسوق مو اكثر من كذا ولما تتادب محد بيضايقك وصحيح كان في توتر وانعدام امن وقلق عشته كسائحه لتركيا في فترة كثرت فيها السرقه وصارت ازمات بسبب اللاجئين ولكن بحسب تجربتي اعتقد انها امور انتهت تقريبا وعادة الاوضاع طبيعية

  11. كنت من عشاق تركيا والاتراك والفن التركي ككل الين زرتهم مرتين المره الاولى كنا لسه مانعرف المكان وماقدرت اكوّن فكرة عادلة عنهم ، المرة الثانية كانت اثبات للي كنت احاول انكاره بسبب حبي السابق لهذه الدولة لكن تعرضنا لمواقف كثيرة جداً ومؤلمة احدها تعدي احد سائقي التكاسي على بابا وكان على وشك ان يرفع يده شل الله يدينه لولا ان صرخنا انا واخواتي و لمينا الناس عليه ايضاً نظرات التأفف من وجيههم ” جميعاً ” اذا مروا جنبنا شعب جلف غير ودود سييء وكرههم عظيم للعرب يسمونا ” عرب خيانات” ع اساس احنا السبب في سقوط الدولة العثمانية!
    النقطه اللي اشترك معاك فيها هو السائقين اللي من الحدود التركية السورية هم اجمل مافي رحلتنا الاولى والثانيه ناس فيهم شهامه ونخوه و ودودين جداً ،
    طبعاً قارنت بين الشعب التركي والايطالي فرق السماء عن الارض رغم انهم مسيحيين الا انهم يحترمون السياح باختلافاتهم العرقية والدينية ، استمتعت جداً بزيارة ايطاليا رغم مضايقات بسيطة من ” العرب” 🫠 ولكن قدرت اقارن ولا يمكن ارجع لتركيا ابداً ، اذا بغيتوا الخضره والضباب والجو الحلو عندكم الباحه و ابها و عمان خلوا سياحتكم داخلية وخليجية ناس منكم وفيكم ♥️

  12. رغم تحفظي الشديدعلى ما كتبته في هذا المقال
    لكن تظل 🇹🇷 تركيا 🇹🇷 البلاد التي اُهيم بها حبا
    فوالله إن حبي لها يوازي حبي لامي وابي
    كم اتمنى ان تكتب مقال مثل هذا في محبوبتك ( مصر ) وتصورها لنا بصدق كم رأيتها لكن اعلم أن الكلمات والحروف ستتبعثر

  13. سياق جميل وممتع وتنقلات الحديث عن اسطنبول منصفه،، بدأت بالسفر لتركيا من ٢٠١٠ واخر زياره كانت هذا العام ،، الاماكن التاريخه كانت فقط بأول زياره وبعدها كنت اعود فقط لاستمتع بهواء البسفور واجواء المكان ،، تطورت كثيراً وتغيرت كثير من الاشياء ولعل ابرزها دخول الاشقاء السوريين في الاماكن الرئيسية مثل شارع تقسيم والسلطان احمد وكثير منهم يعمل بجهده وماله الا ان البعض ينشر التسول والمضايقات للسياح ، كما ان الاتراك يشعرون بالمنافسة الشديده بكسب لقمة العيش ، في اخر زياره سألني احد الاتراك ماذا تغير لديكم في السعودية بعد ولي العهد فرددت عليه كنا بخير ونعمه وأمن واصبحنا الان أكثر تطور ونسابق الزمن بمشاريع كبيره ، ولاني كنت افهم مايعنيه تحديداً عن تمكين المرأة والقيادة الا انني قلت هذا شي ثانوي حصلنا عليه بالاضافة لما لدينا من حقوق ، كان زوجي يؤيد كلامي وعلى سبيل المزاح قال لديها سيارتين ! لديهم فضول ولكن ينقصهم طولة البال والاسلوب واعتقد ان هذا موروث نشأ عليه الاتراك ويتعاملون مع الاوربيين بحده أكثر من العرب ،، على الرغم من ان وجهتي في الصيف لاوروبا الا أن الربيع لابد ان يكون لتركيا ،، وختاماً اللهم أدم علينا نعمة هذا الوطن الجميل الذي تشتاق له كلما رأيت غيره
    شكراً لطرحك

  14. كانت رحلتي بنفس توقيت رحلتك تماماً لكن كنت في الشمال التركي فقط لأني اتحاشى اسطنبول وأهلها وأرى أنك حين تحدثت عن الأتراك وجلافتهم كنت تتحدث عن أهل اسطنبول لا الشماليين خصوصاً أصحاب القرى فهم لطفاء جداً ويرحبون بالسياح بل ويفرحون بهم صحيح أنهم الآن اختلفوا عنهم في 2015 فقد كانوا أكثر لطفاً وحفاوة لكن لنقل الحقيقة (في فترة تواجدي ل15 يوم في تركيا شعرت أنها محتلة من قبل الخليجيين )تخيل أن يزاحمك هذا الكم من البشر في بلدك حتى وإن كانوا مسالمين وفي وجودهم خير لبلدك لكنها حقيقة كنا كمن يحتل بلدهم وتبدو الأفضلية لنا في كل مكان لا لهم أشعر أيضاً أن تواجدنا وعاداتنا التي نقلناها لهم سيكون لها أثر في ثقافة الأتراك.

  15. صراحة كنت راح احجز ل اسطنبول وسمعت الاشاعات وفعلا اشاعات للاسف وخفت لكن بعد ماتابعت كلاسي في السناب نددددمت اشد الندم اني مارحت وقررت ان شاءالله الصيفية الجايه في اسطنبول اذا ربي كتب حمسني وشجعني اكثر واحد منصف ومحايد بدون مدح زايد ولا ذم زااايد صوره واضحه وكامله ودرووووس في اتعامل معهم شكرا لك لموضوعيتك واكتشفت انه اكثر من ينشر الاشاعات عن الزلزال الناس اللي بدون اقامه نظامية حسب ماشفت في التيك توك

  16. صح 👍🏻 انا م زرتها بس من قبل كنت احسها متعصبين حتى من ناحيه لغتهم من خلال المسلسلات م يتكلمون كلمه انقليزيه ابدا واذا احد تكلم كان للسخريه فقط

  17. للأمانة كنت اترقب تعليقك ومتخوفة منه! وانصدمت لما نزل المقال ! كنت جدا منصف ومتصالح مع ذاتك ، ارجع اكرر كلامك ماني رايحة اناسبهم او تزوجهم رحت فوق 30 مرة وان ربي ييسر بروح لأنها جميلة بكل ماتعني الكلمة اما البروبغاندا الحاصلة هالايام ودي اعرف من وراها! مع اني اشك اني اعرف الاجابة 😴
    شكرا كلاسي المقال اثبت ان لك من ” نكك” نصيب .🌸

  18. اول مرره احد يشاركني رأيي بتركيا انا زرتها مرتين وكل المرتين حبيتها وازورها مره ثانية بس زيارات قصيرة ،،وبالنسبة للمطاعم انا مااحب المطاعم التركيه حتى بديرتنا ماتعجبني طعم لحمهم مختلف عن لحمنا اللي متعودين عليه دايم بتركيا اروح مطاعم تقدم اكل عالمي ،،وبالاخير مافي مثل مطاعمنا بالعالم كله من حيث جودة الاكل والطعم والنظافة .

  19. مقال خفيف لطيف واقعي ومحايد كما عهدناك .. ومع اني ما احب تركيا واخر دوله افكر اسافر لها هي .. بس في حال سافرت لها ب انتهج نهجك وطريقتك في التعامل 👏🏻👏🏻👏🏻👏🏻 لا حرمنا الله منك ولا من قلمك ولا من حضورك ♥️♥️♥️♥️ شكرا كلاسي 🫶🏻

  20. مقال رائع، اعجبتني موضوعيتك

  21. عجبني انصافك وكلامك سليم اتفق معاك 100%
    أنا زرتها مرة وحدة وعن تجربتي في اسطنبول ماحصلت منهم الا كل خير ولله الحمد.. اما في الشمال التركي في طرابزون كان تعاملهم جاف
    لكن ما أثر على تقييمي لهم، حتى اذكر وحدة تركية قالتلي اهل طرابزون مافيهم مخ احنا ننظر لهم نظرة الغجر!
    على العموم ننتظر ردك على السؤال المهم.. هل تفكر تزورها مرة أخرى يا الشاخوفة؟

  22. كلاسي من خلال زيارتي لتركيا لعدة مرات تقريباً كل سنة من عام 2007 اكتشفت عدة اشياء وهي
    1- افضل وقت لزيارة تركيا هو من نهاية سبتمبر الى نهاية مايو
    2- بالنسبة للسكن افضل السكن في الاحياء التي لا يسكنها السياح وافضل مكان سكنت فيه ولمدة ستة مرات متتالية هو منطقة عمرانية في اسيا
    3- ابتعد ابتعد عن سائقين التاكسي فحالهم يشبه حال معطم سائقين التاكسي في كل مدن العالم
    4- ابتعد عن كل عربي يعيش هناك للأسف معظم المضايقات تكون منهم
    5- ابتعد عن المطاعم المشهورة عند الخليجيين واكتشف مطاعمهم بنفسك عن طريق قوقل واعلا تقييم
    6- التعامل مع الاتراك وفي الركن الاسيوي البعيد عن العرب كان من اجمل التجارب وعاملونا مثل لو كنا منهم وفيهم لا يوجد فرق في الاسعار او المعاملة كما هو موجود في الركن الاوربي ومن العرب خصوصاً اللذين يعتبرون الخليجي كنز يججب الاستيلاء عليه
    وشكراً لكم

  23. تقييمك منصف لله درك

  24. ومن ناحية الاكل روحوا لصبنجه كولوا لحم معجون مشهورين فيه .. وفي مطعم بضواحي اسطنبول على جبل اسمه دوجو . . تبع عائله يعني الزوجه تطبخ وزوجها وعيالها كاشير وويتر جاي كأنه بمزرعه بسيط بس الطبيعه الخلابه والدجاج والديك يتجولون بالمزرعه وتحت طاولتك مشهد كأنه بحلم واطلب من عندهم سلطة خظرا وكفته اراهنك انك ماراح تدوق اطعم واكثر فريش منها 😭😭😭😭طبخ حريمهم

  25. والله اخلاقهم سيئه سيئه لابعد حد .. حتى اني راجعه للسعودية فيني حرش شكلي اخذت اطباعهم العدوانيه 👎🏻👎🏻 .. كره للعرب والاسلام بشكل لايصدق ..وش قلوبهم!! يعني وقتها حسيت بقيمة الاخلاق وكيف ترفع الانسان والشعب والوطن !! ماساوا الرسول صلى الله عليه وسلم باللي يملك حسن الخلق بدرجة القائم المصلي التائب من فراغ !! مواقف ومواقف يطول الحديث بسردها من سوء اخلاقهم وجلافتهم وشراستهم ..ممكن تسأل الواحد ومايرد عليك .. ممكن تشري مويا كاش من محل ومايعجبك سعرها وتصير تبي ترجعها وتاخذ فلوسك ويرفضون لو تعض السماء !! تطلب اكل من مطعم تيك اوي يروح يستعبط يحطلك بصحنهم ترجع توظحله يقعد ينفس ويبرطم ويشتمك بلغته وانت تناظر فيه ماتدري شيقول ههههه!! ويدعون الاسلام وهم بلا اسلام ولاصلاة ولاصوم حتى شي يتعجب منه الانسان .!! لالا شعب فظيع وظايقني كثير والله لو لا طبيعتن ربي معطيهم وتسوق وبظاعات ماشفتها بحياتي اني ماجيهم !! بس طبيعتهم جنة الله على ارضه صبنجه المعشوقيه يلوا ظواحي اسطنبول ..!😢💔 .. وتراهم يشوفونا شي كبير ..الله يعز السعوديه ويعز قائدنا محمد بن سلمان كل مااحد منهم سألني من وين وقلت السعوديه قالوا اووووه ريتش اوووه بترول اوووه دنجرس محمد بن سلمان 😎😎😎💪🏻..الله يعزنا ولا بعز علينا ويحفظلنا ديننا ووطننا وبترولنا وخيرنا وقائدتنا العظيمه .. ويكفينا شر اعدائنا وحسدهم ..من كثر ماكرهتهم صرت اقول مانزلهم ربي وافقرهم من فراغ الحمدلله عاى نعمة الاسلام والاخلاق السمحه ..الفارق لما دخلنا مطارنا الا هالكونترات وموظفين ديرتنا كلن مبتسم ومطلقن حجاجه وياهلا ويامرحبا والحمدلله على سلامتكم..😢❤️❤️بغيت اسلم عليهم واحد واحد واقوله ارفع راسك انت سعودي والله اننا طيبين وسمحين وفينا خير عظيم مع شي شفته من هالاتراك الخبيثين 👎🏻👎🏻👎🏻👎🏻

  26. اتفق معك جدا كعادتك منصف دائماً رحت لها مرتين وكثير اعجبتني لكن مستحيل اقدر اقول ان شعبها ودود او مرحب بالسياح والمطاعم ١٠٠٪؜ كلامك صحيح مميزين بالحلويات الشرقية وباللحوم لكن تطفش منها وكذلك فطورهم مية صحن قدامك بس ماتاكل الا كم صحن والخبز حكاية ثانية مافي مثل فطورنا …

  27. عن نفسي لن اذهب لتركيا.. الهدف من السفر المتعة والتعلم وان أرى غيري والهدف الأساسي اغير جو واطلع من روتين العمل.. وش الي حادني اذهب للعنصرية وإمكانية مشاكل واردة جدا مع شعب جلف لا يستحق حتى اصرف فلوسي وادعم دولة يكرهوني كعربي.. بلدهم لهم وليست لي اذن ليشبعوا منها ..اروح لديرة مايبوني بس يبون فلوسي ومن الداخل يتمنون موتي.. الله الغني كل ما ذكر من مقالة كلاسي استطيع رؤيته بلدان ارخص واجمل وناس ودودة ومبتسمه. ذولا تقول عسكر قصر بيكنهام

  28. كلاسي بعض النظر عن تركيا ممكن تكتب لي تظلم باسلوبك الجميل

  29. اعتقد مثل ماقلت الجلافه والشراسه من طباعهم وهذا الشي شفته بزيارتي لها وبسببها مستحيل ارجعلها ممكن احد يخالفني بس انا ماتحمل فظاظة الاسلوب واعتبرها قلة ادب

اترك رد