هل فكرت يوماً في الانتحار ؟

كثير منا لا يفهم السعادة ولا يعلم ما هي مقوماتها ، خلف تلك الأسوار وفي تلك المنازل ملايين الأسرار التي لا تعلمها ، السعادة والكآبة وجهين لعُملة واحدة ، وما علمته وعرفته وخبرته أن المال لا يجلب السعادة ، وأنه يُمكنك السباحة في بحور السعادة إن عرفت طرقها وعلمت أسبابها ، وعندما تُصبح في بيئة جيدة وتتمنى الموت أو الانتحار فأعلم بأن المشكلة في عقلك وأن الحل سهل وبسيط متى أقتنعت بذلك.

الاكتئاب قد يصيب أي فرد منا دون استثناء فهو لا يفرق بين البشر ، مهما كان دينك أو لونك أو حتى مكانك أو جنسك ، وأخطر أنواع الاكتئاب هو ذلك النوع الذي يجعل الإنسان يرغب بوضع حد لحياته فتصبح الرغبة مُلحة وربما دائمة ، لذلك إن فكرت يوماً بهذه الأفكار فعليك باستشارة طبيب نفسي بشكل عاجل.

إن تمنيت الموت لأي سبب أو كانت لديك أفكار إنتحارية ( مُبطنة ) كأن تتمني الموت بحادث سيارة أو أن تقوم القيامة أو أن ينزع الله روحك لأي سبب فتلك افكار إنتحارية يجب أن تجد لها الحلول من خلال إستشارة الأطباء النفسيين لأخذ الأدوية المناسبة.

وأسباب الاكتئاب متعددة وكثيرة منها ضغوط الحياة أو جينات ورثتها من الأسلاف أو بأسباب التربية أو المجتمع وربما نقص الفيتامينات كذلك كما أن عدم ممارسة الرياضة والخروج من المنزل يُساعد كثيراً في تأكيد الاكتئاب وتثبيته ، فهناك بعض المركبات الكيميائية الهامة في المخ التي يؤدي نقصها الى الاكتئاب أو الوسواس القهري أو غيرها من الأمراض النفسية.

الاكتئاب

ويمكن مقارنة نقص هذه المركبات بنقص الانسولين في الدم لأن الاكتئاب مرض نفسي يمكن مقارنته بالأمراض الأخرى كالسكر فعندما يُصاب الإنسان بالسكر فلا بد أن يستخدم الانسولين ليبقى على قيد الحياة ، أي أن نقص الانسولين يؤدي الى مرض السكر وكذلك تلك المركبات الكيميائية كالـ ( السيروتونين ) التي يؤدي نقصها في المخ الى الاكتئاب والوسواس القهري ، لذلك تحتاج الى الأدوية التي تزيد من كمية هذه المركبات في الدماغ.

ولا علاقة للتدين بالاكتئاب فقد شاهدنا الكثير من الإرهابيين ( وهم متدينون بطريقة خاطئة ) الذين يعانون من الاكتئاب وشاهدنا رغباتهم الكامنة في الانتحار لذلك أستخدموا الدين كغطاء فلبسوا لباس الجهاد لإعطاء تلك الرغبات صبغة دينية تخفف عنهم عذابات الضمير لأنهم لم يستطيعوا إنهاء حياتهم دون هذا الغطاء.

السعادة

اعرض نفسك على طبيب مُختص بأسرع وقت ممكن لتأخذ الدواء المناسب ومارس الرياضة بانتظام وأحرص على السباحة التي تزيد من تدفق هرمونات السعادة في الجسد ، ولا تنسى تناول المكملات الغذائية والفيتامينات ، المهم أن لاتفقد حياتك أو حياة حبيب أو صديق بسبب نقص بسيط في مركبات كيميائية قد يحتاجها الدماغ.

كلاسي

شاهد أيضاً

وقادت المرأة السيارة !

عندما أراد الملك عبدالعزيز رحمه الله إدخال البرقية رفضوها بجنون وأعتبروها كفر بواح وإستعانة بالجن والشياطين ولكن الموحد تعامل معهم بحزم ولم يقبل أن يُملي عليه الجهال أرائهم وأفكارهم ورفضهم للتحديث والتغيير فتم إستخدام البرقية في كل مدينة رغم عن الرافضين والمتباكين.

13 تعليقات

  1. رائع جداً ، اتمنى ان ينتشر الوعي في مجتمعنا اكثر

  2. موضوع جيدا لكن ياليت لو فيه مقاطع فيديو تشرح اكثر

  3. أستاذ كلاسي
    لا تقول ما لهذا علاقة بالدين
    والله العظيم أن الصلاة وقراءة القرآن فيها شفاء للروح
    والأفضل منها هي اليقين بأن الله هو الشافي وهو المخرج من الظلمات إلى النور
    هذا شيء
    والشيء الآخر هناك من تراوده أفكار انتحارية بسبب سوء الظروف والمعيشة ولكنه لا يعاني من اكتئاب او خلافه، ولكل شخص ظروفه ،هؤلاء ليس حلاً بالنسبة لهم التوجه للطبيب في هذه الحاله بل الحل هو إيجاد حلول تساعد الشخص على تجاوز ظروفه وتحسين معيشته
    أما من يعانون من الاكتئاب والأمراض النفسية اللي تؤدي بهم للانتحار سواء كانت وراثية او بسبب ضعف شخصية أو بسبب ضعف تحمل الظروف الله يشفيهم ويعافيهم هؤلاء من يلزمهم مراجعة الطبيب والعلاج لابد منه

  4. كلاام جميل جداا وأشكرك عليه، ولكن عند طرحك بعلاقة الدين قلت انه لاعلاقه بالدين لهذا المرض ثم طرحت مثال على ذلك وهم المتدينين بالطريقه الخاطئه وقلت ذلك… فكيف تقول لاعلاقه بالدين وتاتي بمثال لأناس فالاصل هم بعيدين كل البعد عن الدين الصحيح والحق وتذكر ذلك ايضا!!!

  5. وين الحل؟ طيب انا من فئه ما تقدر تدفع او تزور طبيب نفسي وكل خياراتك تذهب إلى الاستشاره او طبيب
    طريقتك ف تعبير ممتازه ما شاء الله بس مافي حل ابدا في مقاله

  6. ماشاء الله تم طرح موضوع يحتاجه المجتمع في الوقت الحاضر

    • صحيح كلامك انا وصلت مرحلة مو اتمنى اموت ادعي الله ياخذ امانته ولا اعيش هالعيشة اشوف دنيا رمادية لا ابيض ولا اسود والحياة كل مالها صارت صعبه وغير فقدان شغف وحب الحياة برغم تدين ومداومة على ذكر وصلاة بس مع ذلك ليس له علاقه اخذ مكملات وفيتامينات اول بااول رحت لاخصائي نفسي وحاورت اكثر من واحد بس للاسف ماحسيت امهم ساعدوني وحتى لو حاولت اغير جو اتريض او اطلع ارجع نهاية اليوم بشعور أسوأ

  7. شكراً لك طرحك جميل كعادتك ، واضيف على طرحك قراءة القرءان والله ان فيها سعاده عظيمه سبحان الله
    اسعدكم الله جميعاً 🌹

  8. مبدع دائما ياكلاسي

  9. كـ عادتك متميز بطرحك راقي بكلماتك ملامس للواقع ،، ننتظر كتاباتك دوماً أ/كلاسي

اترك رد