تركيا التي رأيت !

في البداية يجب أن أقول أن لي تحفظات تاريخية على الأتراك حينما حكموا العالم الإسلامي فقد عانت الجزيرة العربية الظُلم والتهميش، كما أنني ضد نشر الثقافة التركية في البلاد العربية من خلال مسلسلاتهم التي لا تعكس واقعهم، ومع كثرة القيل والقال قررت زيارتهم لرؤيتهم عن قرب، فأنا لا أحمل العداوة للأتراك وإنما أعتبرهم شعب جار و للجار حق الجيرة، وأرى أنه يمكن بناء علاقات تخدم المصالح المشتركة بين بلداننا وبلدهم.

سمعت عن عنصرية الأتراك ضد العرب، عن مواقف الخليجين هناك وعندما أعلنت في حسابي على السناب أني سأزورهم وصلتني الاف الرسائل ما بين إرشادات وتوصيات وطلبات وتعجب كيف سأزورهم ؟

من خلال تعليقات المتابعين رأيت الوسطيون الذين يستمتعون بالسياحة وبعضهم يحب تركيا ويعشق زيارتها ولكن دون تعصب ، ورأيت المتعصبون الذين يعشقون تركيا أكثر من الأتراك أنفسهم ولا يقبلون إلا بمدحهم والثناء عليهم والدعاء لرئيسهم ، وكذلك رأيت الكارهون لها الرافضون لزيارتي لهم !

كانت رحلتي على إحدى شركات الطيران الاقتصادي التي ستهبط في مطار صبيحة وقد سمعت عشرات التحذيرات من الهبوط به بدلاً من مطار إسطنبول الجديد ، لذلك كُنت مستعداً ومتأهباً فقد أستخرجت تأشيرة الدخول من الإنترنت وقد أخطأت في أحد الأحرف في إسمي فراسلت وزارة الخارجية لتعديل الحرف لكنهم طلبوا مني التقديم مرة أخرى والدفع من جديد وهذا ما قمت به، كما دفعت مبلغاً آخر للمرور السريع عبر الجوازات وتفاجأت انه يحمل مرور سريع بينما الحقيقة أن هناك الكثير من الناس الذين دفعوا للمرور السريع ليصبح بطيء !

كانت. الإجراءات سلسلة ولم أجد ما يضايقني أو يعكر صفو رحلتي وأعتقد أن ترددي على مطار القاهرة القديم والجديد أعطياني لقاح ضد رفع مستوى التوقعات بل خفضها للمستويات الدنيا دائماً، لذلك كانت البداية مبشرة بالخير، ولأني سمعت الكثير عن سائقي سيارات الأجرة ( التاكسي ) فقد اتفقت مع أحد السائقين لانتظاري في المطار وبالفعل فور أن وصلت استقبلني بكل رحابة وقام بتحميل الحقائب ليكون اليوم الأول أجمل بكثير من توقعاتي.

تركيا شهيرة سياحياً في السعودية والخليج بل والعالم العربي من شرقه الى مغربه لذلك سمعت وشاهدت وقرأت الكثير من الغزل في تركيا وجمالها ولذة طعامها، وسمعت وشاهدت وقرأت الكثير عن عنصريتهم وعنفهم وشدتهم، والآن أنا في الميدان لأرى بنفسي ما رأوه.

الحقيقة أن هناك الكثير من المتابعات العاشقات لتركيا المتيمات بها، لذلك وصلتي مئات الرسائل التي تقول حتى قبل أن أسافر أن رأيك لن يكون مُنصفاً لتركيا لأنك ستزورها في أشد ايامها حرارة في أواخر يوليو وأوائل أغسطس وكان هناك الكثير من ( الرجاء ) بتأجيل موعد السفر لشهر أكتوبر أو نوفمبر، وهذا ما لفت نظري الهذا الحد يصل العشق والحب لمدينة أو دولة ؟

سكنت أمام البسفور ( والسفور مضيق يصل بين البحر الأسود وبحر مرمره ) في فندق مطل عليه ويطلقون عليه ( غلطة بورت ) مكان نظيف وجميل وإطلالة آسرة وجميلة على بحر زُرقته تسر الناظرين، وهو فندق مُكلف ولكن قربه من البسفور يجعله يستحق ، زرت الكثير من الأماكن الجميلة ما بين اسواق و مولات واسواق شعبية و ملاهي ومقاهي مُطلة خلال عشرة أيام قضيتها كلها في إسطنبول.

وأكثر ما تعجبت منه وجعلني أبدو كاليابانيين حينما يزورون بلدان أخرى ويتعجبون منها ساحة السلطان أحمد التي يقع فيها الكثير من المساجد منها مسجد ايا صوفيا ، حيث ستُبهرك الخضرة وزُرقة السماء وجمال ونظافة المكان، ستستشعر التاريخ كيف أن أبطال الجزيرة أوصلوا الإسلام لكل تلك البقاع البعيدة ، ستشعر بالانتماء فالدين بيننا وبينهم واحد.

لكن أكثر ما تعجبت منه مديح المادحين للمطاعم التركية فهي تعتمد على اللحم الذي ستمله بعد يوم ونصف لا أكثر، حينها سترغب التغيير، شاهدت الكثير من المقاطع عن إفطار تركيا الشهي وتلك الجبنة الساخنة التي يتم رفع اجزاء منها بالملعقة لتبدو شهية ولذيذه بينما الطعم أقل من ما أعتدنا عليه، أفطرت في أماكن عديدة فوجدت مطاعهم لا تستحق كل ذلك المديح ولا كل ذلك الاطراء فلم أشاهد في كل تركيا خُبزا ساخناً، بل نوعيات من الخبز لم نعتدها في بلادنا، باردة صعبة القطع وغير لذيذة.

وحينما أردت التغيير وتذوق المطاعم الإيطالية وجدتها بنكهة تركية، الحقيقة أني زرت الكثير من المطاعم في أماكن عديدة وأرى أن مطاعم السعودية تتفوق كثيراً سواء في الخدمة او الطعم أو الأجواء أو النظافة أو حتى السعر، فهناك أدفع ثلاثة اضعاف ما أدفعه في المملكة.

لا أقول أن الطعام سيئ ولكنه أقل من المديح والثناء الذي نشاهده في الإنترنت بكثير، طعامهم بلا نكهات، المزات والحمص والمتبل وسلطة السيزر ستجدها ولكن بمستوى أضعف المطاعم لدينا.

قالوا لي أن الأجواء سيئة وأن الحر شديد والرطوبة مرتفعة لكني أستمتعت بتلك الأجواء لأنها أفضل بكثير مما تعودته هنا في السعودية.

أما الأسواق فقد حرصت على المنتجات التركية التي سمعت عن جودة منتجاتها وكانت صدمتي أنها كبعض المراكز الكبيرة المنتشرة في شوارعنا التي تبيع المنتجات الصينية التي تناسب المنزل ولكنها لا تناسب المتأنقين الراغبين في الأقمشة الجيدة والحياكة الممتازة ( ودي أقول الاسم زي محل ذاك اكبر شي في مصر )

لكن هناك بعض المحلات الجيدة في أقمشتها و خياطتها لكنها قليلة وتحتاج الى بحث فالمحلات المنتشرة في كل الأسواق والمولات أقل من المأمول، وستجدها في كل مول تدخله، وعموماً قمت بالتسوق من المحلات التي قلت لكم وأعجبتني كثيراً.

هناك الماركات العالمية المعروفة وأسعارها أقل من المملكة لكني أعتقد أن ضياع وقتك في التسوق من مكان يتواجد في مدينتك ضياع لوقتك حتى ولو كنت ستجده هناك بشكل أرخص، فالوقت ثمين ويجب أن تضيعه في أشياء قد لا تجدها في منطقتك.

قمت بزيارة قصر دولما أو ما يسمونه بهجة قصر السلاطين وأصبت بحيرة وأنا أشاهد تاريخهم وتاريخ سلاطينهم ! وقلتها لنفسي ( وش عندي جاي قاط معهم ) ( وش علي من تاريخهم وتاريخ سلاطينهم ؟ ) خصوصاً بعد أن شاهدت سعودية شتمها أحدهم قائلاً ( فكنغ أراب ) المكان جميل ورائع وعلى البحر مباشرة ولكنه تاريخهم لا تاريخي وأنا أحمل بقلبي الكثير بسبب إهمالهم لنجد التي كانت تعاني الفقر والجوع والمرض !

كنت أسير في تلك الأماكن المحددة في القصر ويبدو أني بدلاً من الذهاب مع المكان الذي يقودني للخروج فنبهني حارس الأمن بطريقة فيها استهتار كبير فقلت سبحان الله البداية عنصرية ضد سعودية ثم افكاري التي كنت اتسائل ( ليه قاط معهم في تاريخهم ) والآن هذا الموقف الذي لم أتركه للحارس بل رددت عليه بفضاضة أشد من تلك التي أستخدمها معي !

والأتراك شعب شرس فيه من الجلافة ما يملأ بحارهم ووديانهم وغاباتهم، ولأني أنتبه لما لا ينتبه له الناس أقولها بضمير مرتاح ( الأتراك لا شهامة فيهم ) فلو سالت تركياً عن مكان لما أجابك، ولو طلبت مساعدة لما ساعدك، لذلك إياك أن تسألهم أو تطلب مساعدتهم في أي شيء،!

رغم أني وجدت الكثير من الترحيب من أهل المحلات والمطاعم وكثير منهم يخرج معي الى باب المحل مودعاً، وما دام أنك ستشتري منه أو تأكل في مطعمه فسيتعامل معك كما تحب، لكن أذهب للشارع لتستفسر عن شيء، أذهب لرجل أمن داخل المول لتقول أين المخرج ؟ مازحت الكثيرين رجالاً ونساء وتقبلوا الكثير مني.

وأنا لم آتي لاصادقهم أو أناسبهم لذلك تعاملت مع الأمر بأريحية شديدة فتلك هي طباعهم والشراسة والجلافة حتى فيما بينهم، ومن نتعامل معهم يبدو لي بأنهم غير متعلمين بل ( حرفيه )

على النقيض تماماً السائقين الذين تعاملت معهم والذين جعلوا من رحلتي ( جميلة ) و ( سلسلة ) بل و ( رائعة ) والسبب أنهم من تلك البلدان التي على الحدود السورية وتعود اصولهم الى ( العرب ) ففيهم ( مرجلة ) و ( شهامة ) و ( أمانة ) و ( أدب ) أحدهم نسيت محفظتي معه فاتصل بي قائلاً اني نسيت المحفظة ورغم أنها مدججة بالبطاقات والدولارات والريالات والليرات إلا أنها أعادها لي كما تركتها.

لذلك لا يمكن أن تقيس زيارتي عليك أو على الآخرين فمنذ أن بدأت التحضير لهذه الزيارة وأنا كل همي أن أتقي ( شرهم ) سواء في المطار أو مع سائقي الأجرة ( التاكسي ) لذلك إتخذت الإجراءات التي تسهل علي الزيارة فكل تنقلاتي كانت بسيارات خاصة سائقيها يتكلمون العربية بطلاقة.

اسطنبول جميلة وبحرها أزرق يسر الناظرين أما الأماكن السياحية فيها فكثيرة ومتعددة وتناسب الجميع، نساء وأطفال وكبار ورجال وصغار، ومستوى الآمان فيها مرتفع، وقد آمن على قريبتي في السفر لوحدها أو مع ابنائها أو أهلها.

لم أشاهد العنصرية إلا مع تلك السعودية التي وجه له أحدهم تلك الكلمة لكني شاهدت الجلافة مثلها مثل الدول التي تجاورها جورجيا مثلاً الذين يشابهونهم في الجلافة.

في الشمال التركي تقل التكاليف الى النصف في المطاعم فقد سكنت طرابزون وأعجبتني كثيراً في أجوائها وخضرتها وعدد الأماكن التي يمكن زيارتها ( كشتات ) ومن يحب الاستجمام والإستكنان كما يقولون ويبحث عن الخضرة والماء والغيم والأجواء الجميلة فعليه بالشمال في تركيا.

أخيراً يحتاج الأتراك الى تغيير طباعهم ليصبحوا كأرضهم الجميلة وأجوائهم الرائعة فالسائح يأتي ومعه الخير وهو الدولار الذي يرفع اقتصادهم.

تقييمي للرحلة 8 من 10 والسبب في هذا التقييم المرتفع تفهمي للاختلافات بين البشر، فهذه طباعهم وهذه سماتهم ولم آتي لآناسبهم أو أصادقهم إنما أتيت لتجربة شيء جديد والإستمتاع بالأجواء والخضرة، وتقييمي يوضح مدى سعادتي أثناء تواجدي هناك، كما أن احتياطاتي الكثيرة مثل المرور السريع والتأشيرة التي استخرجتها قبل الوصول والسائق الخاص ومكان السكن مرتفع الثمن وغيرها من الأشياء اثرت في التقييم.

شاهد أيضاً

وقادت المرأة السيارة !

عندما أراد الملك عبدالعزيز رحمه الله إدخال البرقية رفضوها بجنون وأعتبروها كفر بواح وإستعانة بالجن والشياطين ولكن الموحد تعامل معهم بحزم ولم يقبل أن يُملي عليه الجهال أرائهم وأفكارهم ورفضهم للتحديث والتغيير فتم إستخدام البرقية في كل مدينة رغم عن الرافضين والمتباكين.

96 تعليقات

  1. أتابعك من أيام الانستغرام ومافيه يوم ترددت عن اني أتابع أي شي تكتبه ولحقتك للسناب ومازلت والآن شكلي بسنتر بالموقع.
    أنا ماسافرت لأي دولة بالخارج ماعدى عمان عاصمة الأردن لأسباب صحية، ومقالك لو ماراح أسافر لتركيا راح أقرأه حبًا بطريقتك في نسج الحروف والكلمات والجمل، أشوف كثير ناس تحب تركيا وتروح لها باستمرار وبعضهم كل صيفية كأنهم عندهم عيلة هناك، الاختلافات البشرية هي الي تجلعنا نختلف بآرائنا، فبعضنا يتعرض للتنمر وسوء المعاملة فيحكم على بلد بأكمله بالسوء والتخلف والرجعية وبعضهم يكون الجميع يتعامل معاه باحترام فيحكم بجمال البلد ورقي أخلاقه، مقالك حيادي جدًا وهذا أحسن شي سويته وبالرغم من تحفظك السياسي إلا انك ماحشرته بمقالك وهذا دليل على مصداقيتك وأمانتك يا أستاذ كلاسي..
    سلمت أناملك الي تكتب كلام جدًا منمق ويدل على تعلمك وعلى وعيك ورقيك ورقي أخلاقك…
    ماندمت في حياتي على اني تابعتك الحمدلله الانستا جاب لي حسابك من الله هدية♥️🙏🏼

    • استغرب على كل الانتقادات الي قلتها تقيمها 8/10
      مافيها شي اعجبك لا مقاضي ولا ملابس المفروض 4/10
      تركيا فاشله بكل شي ولم تعحبني ابدا لا مطاعم ولا قياده سيارات وزحمه وقلق بكل شي خوف من السرقه ناس ماتعرف تضحك

  2. ماشاءالله تبارك الله عليك يا كلاسي كلامك منطقي ومنصف أنا زرت تركيا قبل 7 سنوات وكانت بالنسبة لي جداً ممتعمة ك طبيعة وتسوق وانا اتفق وياك من ناحية أكلهم قلته لأهلي انه عادي واقل من عادي مو ذيك اللذة بس اننا طحنا على مطعم فطور كان لذيييذ يسوي بيض طماطم حلو وقت الصباح جربنا اكله بعد الظهر عادي واقل من عادي والشيء الثاني اللي عجبني عندهم عصير الليمون نعناع مميز طعمه عندهم اما باقي الاكل نفس تعليقك

  3. تقييم منصف أستاذ كلاسي وأشترك بالكثير من النقاط معك ، كنت ملغية فكرة السفر إلى تركيا كل السنوات الي مضت والسنة هذه أول مرة أزورها وأعجبتني ،إلا من ناحية مطاعمهم أتفق معك 👍🏼🌷

  4. زرت الشمال التركي اكثر والشعب كان ودود اكثر من اسطنبول واقل في الجلافة
    اول مرة زرت ااشمال التركي قبل ثمانية سنوات من شدة ضيافتهم كانت الجلسات معده وجاهزة على طول طريق بحيرة السمك والجلسات فيها مجانية ويقدمون لك الشاي التركي مجانا .. ذهبت بعدها تغير الوضع صار كل شي بفلوس 😆 وفيه اشياء غيرها كانت مجانية صارت بفلوس لكن مالومهم موسم ولازم يستغلوه
    طاحت محفظتي وانا ماادري وهم اللي نبهوني
    سكنت عند عائلة تركية ايضا كانوا مضيافين ومرحبين

  5. تحدث فصدقت فالشكر لك .. على الجميع أن يحذو حذوك ولا يتوقعون أكثر من ذلك 🤍🤍

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لن امدح ولن اذم لي مواقف مع اتراك والله ثم والله لم ينتظروا مني اي فائده تذكر لكن القول للحق
    تركيه وصلتني لمطعم لأني لم اعرف التفاهم مع التكاسي لأني لا أعرف لغتهم فأخذتني على طريقها ورفضت اخذ الحساب مني واكملت في طريقها طالبه مني فقط الدعاء وذلك لأني من أرض الحرمين
    وآخر غضب من ابن صديقنا السوري في المحطه وعاتبه لأنه وضع باقي مبلغ البانزين في محفظته و لم يعدها للرجل الجالس بجانبه وانها سرقه فوضح له انه والده
    وموقف اخر عند دورات المياه التركيه تجاوزت اختي فغضبت منها تركيه اخرى ودعت اختي للدخول في دورها

    يوجد لدي قصص اخرى لكن اكتفي بما سردت
    و لن أقول هم شعب ممتاز لأنهم بالواقع شعب جفس لكن بعضهم فيه خير والله يسخر لنا عباده الطيبين

  7. بالنسبه للعنصرية اكيد ما راح تمر عليك انت شفتها لانك كنت قريب
    من وحده سعوديه واكيد بحجاب او نقاب وهنا هم يعرفون انها سعودية
    او عربية بشكل عام ويصبون عليها جام حقدهم وغلهم اللي علينا
    اما وانت رجال وببدله وتتكلم انجليزي طول الوقت اكيد ماراح تلفت
    انتباهم ولا يميزون جنسيتك وهذا ساعدك في تجنب عنصريتهم

    بس فعلا التجهيزات المسبقه تخلي سفرتك اريح واجمل
    وتخفف من احتكاكك مع الشعب فتقل المواقف السيئة اللي ممكن تمر فيها
    مجربه هالشي في كل الدول اللي ازورها وارجع بتجربة اجمل من
    اللي حولي الا تركيا سبحان الله حتى وانت ماشي لحالك في امان الله
    بتحصل احد يسبك ويشتمك والمسافه اللي بينكم توصل ٥ امتار 🙂

    • 👍🏼 اتفق معك و الملحوظ ايضاً انه اعطاهم فوق حجمهم بالإيجابية

    • صادقه ي ساره كل مااقرا عن تجارب الناس في تركيا او غيرها من البلدان يهمني اعرف وش لباسه ومظهره العام كثير يًًُعتمد عليه بطريقه تعامل اهل البلد معاك حسب بيئتهم وثقافتهم هل انت ماشي معها في مظهرك او عكسها هنا ببين كل شي ي عنصريه او لطافه في التعامل

  8. الحمدلله على السلامة ونورت السعودية .. ذوقنا كذوقك نبحث عن الاجمل والاكمل
    لذا فضلا وكرما وين سكنت في طربزون

  9. محظوظين بجمال عبارات هذا المقال وجمال كاتبها ،لاتهمني تركيا بقدر مايهمني قلمك أستاذ كلاسي ✨ نقد رائع وانتقاء ووصف أروع ،لو كنت مشرفاً عليك لأجزتك بلا تردد
    تحياتي لك

  10. يع تخيل اترك ربوع النمسا واوروبا واروح للاتراك 🤮🤢 والله لو تجيني رحلة مجانا مارحت

  11. شكرًا كلاسي على هالمقال الجميل 🤍🌹

  12. صراحه انصفت البلد ، واهل طرابزون افضل من اهل اسطنبول .

    نعم البلد تاريخهم وعرقهم مختلف عننا ، تركيا سياحه نعم لكن انك تخليها قضيتك وتخليها في مشروعك الانتمائي لا .

  13. عائلتي ضد السفر لها وانا الوحيده الي اتمنى ازورها وكنا كلنا ننتظر رأيك عنها وصراحه تقييمك لها يعتبر مرتفع وصدمنا. ياليت تشاركنا عن نقطة اختلاف اسعار المنيو في المطاعم بين السائح و المواطن التركي هل صادفت موقف معهم؟ + هل تفكر تسافر لها من جديد ؟

    وشكراً جزيلاً على مشاركة تجربتك معنا 👍🏻

  14. ينقصها الشرطه السياحيه وشعب ايضا متعصب للغته اتوقع سيتم اضافه اللغه العربيه لمناهجهم لكثره السياح العرب نتظر منهم انصاف اكثر للسياح من كل دول العالم اسطنبول مدينه ساحره زرتها مره واتمنى اني ازورها دايم هل ممكن ان تكون مدينه التقاعد

  15. كما عودتنا يا كلاسي يااسطورة زمانك تكتب رأيك بكل ذمة وحياديه وصدق

  16. مافيهم شهامه تعودنا منك الانصاف تقدر تقول البعض ( بحكم انك ماقابلت الكل) !! عرفت اتراك وكرد شخصياً لقيت فيهم الشهامه والكرم اللي مثل كرمنا واكيييييد مش الكل فيه شهامه لكن زيهم زينا قرينا مواقف عن اشخاص في السعودية وانتقدناها تدل على انه مافيهم شهامه.
    بالنسبة للأكل المطاعم اللي تقول زينه عندنا اتوقع تقصد المطاعم الراقية اما الباقي بالعكس حتى اللحم نشك في مصدره يبدو لي انك شفت فيديوهات مطاعم ورفعت سقف توقعاتك عشان كذا مااعجبك شي وبالأخير المسأله مسأله ذوق.. وشكراً لك

    • صادقه مو كلهم فيهم شهامة بس ضاع جوازي بمول وصراحة مره وقفو معايا أمن المول واغلب المحلات شغلت كاميراتها ، وبالاخير الحمدلله حصلته مع واحد سعودي كان خااايف يقول للامن انه حصل الجواز ، وثاني شي المناطق تختلف من منطقة لمنطقه من ناحية الفزعة والشهامة ، يعني اسطنبول واهلها يختلفو عن طرابزون وأهلها و انطاليا وأهلها ، والخير والشر بكل مكان .

  17. وانا اقرأ تذكرت الروايات التي كانت تسرقنا بعيدا قبل الجوال
    كلاسي اقول لك اهلا بك في إدمان هذي المدينة الجميلة من الواضح انك ستدمنها حتى لو كابرت ورفضت.
    حقيقة تركيا حسافة ع أهلها وانا نفسي سافرت 9 مرات لها
    اتقيت شرهم بالسواق او القيادة لسياره
    ومازلت أشعر بعنصريتهم لكن الادمان كفاك الله شره
    البلد قريب ورخيص ويجمع خضار وتسوق وونيس نسيت تقولها صراحة ونيسة وشرحة عكس أوربا ودول شرق اسيا
    ويالله نعيم الجنة وانا اختك
    سلام…

  18. اتفق معك بأن لكل دوله ايجابية وسلبيه وان من يسمع ليس كمآ رأى
    تركيا كدوله جميله جميله جدآ صيفها يختلف عن شتائها ولكل فصل مميزات
    رأيك منصف وعادل

  19. حبيبنا كلاسي
    اخر المقال هو الزبدة والي وضحت فيه التقييم
    ول نقل انك مستعد ولم تنظر لهم من باب مصاهره او صداقة كم قلت فهذا من وجهة نظري لا يعني تقبل فضاضتهم وسوء المعاملة
    مع الاخذ بالحسبان انه لايجب ان تستعد اذا كنت تقصد مكان سياحياً فالأولى هم من يستعد.

    فتحت ابواب السياحة في ديارهم وهذا مصدر كسب عظيم أليس من مصلحتهم شعباً قبل الحكومة بتغيير الطباع واظهار لين الجانب من باب زيادة الرزق
    لا ارى تسامحك في هذه النقطة ابد

    جمال الاجواء وتوفر المزارات والمقاصد ليس شفيعاً بما يكفي لاتقبل الفضاضة او قل الشهامه أو ادرب نفسي واحميها من ذلك

  20. انا لم يسبق لي زيارة تركيا ولكن اتطباعي عنها نفس انطباعك انا اسافر لاجل السياحة والاستمتاع بالطبيعة والاجواء لا بحثاً عن الصداقة والتقرب لهم

  21. مقالك مقنع ابهرني صراحةً وانا رأيت نفس الشي عندنا ذهبت جميع من ذهب يعارضني عندما قلت عن طريقة تعاملهم معنا ينكرون تماما انهم غير لطفاء ويوجد الكثير من اللصوص حتى بائعي المحلات والكشكات بعضهم حاول سرقتنا لاكن هذا فقط بإسطنبول فانا لم اجرب باقي المناطق فحتى الاتراك من مناطق اخرى ينبذون تصرفات أهل اسطنبول

  22. مقال منصف و رائع الا في نقطه مافيهم شهامة … والله ياصارت لنا مواقف كثيرة و فزعوا معنا وساعدونا لدرجة مرة سحبوا سيارتنا بدون حتى نطلبهم المساعدة ولما اعطيناهم كاش رفضوا ياخذون ولا ليرة … اي بشر تتعامل معاهم بإحترام يحطونك على راسهم واذا تكبرت عليهم احتقروك … لطيفين مع الاطفال و اعتبرهم شعب متوازن فيه الشين و الزين ماقدر اقول مثل الامريكان لطفهم ولا مثل الصينيين بحقارتهم وسط

  23. انا من المدينه ما احب الاتراك ولا اقدر اغفر لهم جداتي حكو لنا قصص الظلم والقتل الشنيع … وكلهم راحو عندالله لاكن عدوان وظلم مثل اي دوله محتله ولاكانهم مسلمين

  24. تركيا بلد جميله والا لما حصلت على هذا الاقبال الواسع من الخليجيين في السنوات الاخيره
    اذكر اول مره رحت لتركيا ماحبيتها ابد ورجعت رحت لها مره ثانيه مع مجموعه مختلفه وادمنتها ازورها الان في السنه مرتين الى ثلاث مرات
    طبعا كل مكان فيه عيوبه لكن بشكل عام اسطنبول من اجمل المدن اللي سبق وزرتها واجمل وقت لزيارتها شهر ابريل

  25. بدايه زيارتي لتركيا 2013 الى هذا العام اتفق معاك بكثير من النقاط عدا الشهامه ساعدوني كثير في المترو في العبارات وفي اخر زياره اكثر من شخص يترك قهوته لرفع او انزال عربيه طفلي وفي السفر شعاري دائمًا ياغريب خلك اديب و من ناحيه الجلافه ذكر ابن خلدون ان اكلهم للخيل اورثهم الشراسه

  26. شكرا على موضوعيتك

  27. صدقت يا كلاسي بجملة انهم غير متعلمين .. اكثر شي صدمني بتركيا ان الشعب الاغلب غير متعلم وغير مثقف ولا حتى مطلع على ثقافات غيره وهو السبب في جلافة اخلاقهم و تعصبهم

  28. اقسم بالله منطقي ومنصف وعادل .. كـ عادتك !
    رحت لها ولاتعرضت لاي موقف من وصلت الى ان غادرت
    سلمت يدك .. وليش تونا ندري عن موقعك 😭

  29. ملك الكلمة . رائع تصف بإنصاف حقيقي عجبتي المقال البسيط ودائما ماتخيب ظننا

  30. نفس رأيي بها دائماً فيها سلبيات وايجابيات ومازالت ايجابياتها تطغى ( اجواء – مناسبة مادياً- قربها-اكلها حلال والخيارات كثيره- التسوق جميل وخياراته كثيره جداً- فيزتها سهله) ودائماً أقول للمتنمرين علي بحبي لها انا ما أشخصنها معهم أروح للديره ماروح للشعب .. توي جايه كانت رحلتي معك وشفتك بعد بس ماصورتك احتراماً لخصوصيتك

  31. السؤال الاهم / هل ستكرر الزيارة لتركيا ام لا ؟

  32. رأيك نفس رأيي 😍👍🏻
    تركيا جميله زرتها مرتين و اهلها هذا طبعهم و الاصح انك ماتحتك بالمواطنين الي مو شغللين ب اماكن سياحيه الا للضروره
    خصوصاً انهم اصلا يرفضون يتكلمون ب لغة ثانيه غير لغتهم لانهم يعتزون فيها بزياده فمايحتاج تحط نفس ب اي موقف معهم

  33. من خلال زيارتي لتركيا كثيراً بحكم بعض الاعمال فاستطيع اقول آنك انصفت بهذا المقال( يكفي اني اشاركك بعض او كل الشعور اتجاه الناس ومدى صعوبة التعامل معهم ) و كنت منطقي جداً بالتفاصيل و الفصل بينها شكراً لك على هذا الأنصاف

  34. تقييم مُنصف لتركيا .. بلد بأرض جميله وتنوع كبير للتضاريس والطقس ونوعيه البشر
    كان تقييمي لها ٩ من ١٠
    شكراً لطرحك

  35. انا نفس رأيك وفكرتك ونظرتك لهذي الدوله بس يمكن انت تختلف عني انك نقول مانصفتهم بل عطيتهم زياده وهم شعب مايستحق الزياده هذي
    لانهم متجردين من اخلاق المسلمين واخلاق المسحيين كذلك وهالشي بسبب عنجهيتهم وغرورهم اللي معميهم عن حقيقتهم وواقعهم الحالي
    قاعدين يزيدون ويعيدون بأمجاد مضى عليها مئات السنين
    ونسوا ان فيه دول سبقتهم بأمجاد وحضارات
    وان هذي هي الدنيا كما ذُكر بديننا انها ( دُول )
    قال الله تعالى : ( 139) إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ ۚ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140)

    و أود ان أضيف نقطه بسيطه، ان الغرور والكبرياء هم سبب خروج ابليس من الجنه
    وغرور المخلوق غالباً ما يوديه بطريق يهلك فيه نفسه …

    الله الله بالتواضع

  36. قد أليت على نفسي في بحثي
    بين طيات المشاهير وأقوال الناس أن يكون التوثيق والدليل من صاحبي كلاسي ♥️
    في هذا الطريق إيماناً مني بأن الدعوة مالم تقم على البينات فهي دعوة ساقطة باطلة! و الحقائق مهما حاول البعض أن يخفيها أو يطمسها، يبقى منها جانب يبرزُ منهُ نورها ✔️💡
    وضحت وشرحت بمنظور كامل لله درك ياكبيده ♥️
    وعن نفسي لن ازور تركيا ماحييت انا ابي اعيش واستمتع مراح اضيع وقتي ومالي وطاقتي بدولة اصلا ماتبيني ولا تحبني فيه خيارات كثييير اجمل وارخص .

  37. انا اشوف صراحة المفروض السياح يلتزمون بااداب البلد وطالما انت محترم نفسك ولاتتعامل معهم اللا بحدود حاجتك كسائق او مقدمين طعام او بائعين فهذا يكفي انك تستمتع برحلتك الان عصر الانترنت اي شي تريد السؤال عنه ابحث في جوالك فلقد ولى زمان المثل اللي يسأل مايضيع،

  38. مبدع.
    افضل شيء سويته أ. كلاسي هذا الموقع 👍

  39. شكراً كلاسي 💖🌹💖🌹

  40. اهلاً كلاسي .. بالضبط نفس رأيي فيهم ( لما يبون منك مصلحه او بتشتري من عندهم يرفعونك فوق واحلى معاملة ) واذا مايبون منك شي .. اعوذ بالله … رحت لهم قبلك بايام ومره احتجت اسال عن محل ومر من عندي واحد نظراته اعوذ بالله ومدري وش فيني سألته عن المكان وربي انه يستحقونه ولا رد ابد وراح وانا واقفه مكان ويدي مرفوع ( كنت اشرح المكان ) يا انه ضاقت فيني الدنيا وكرهت نفسي وبغيت ابكي من الموقف .. انا لحالي وقتها مع عيالي وحاولت ما اسوي اي مشكلة مع احد خوفاً على انفسنا .. بالضبط نفس رأيك فكل شي وقلت لاهلي لما رجعت حتى مادرت ولا مكان لهم قصورهم وكنايسهم ماشدتني شي ردني عنها تمشينا واكلنا فمطاعمهم نفس ماقلت ماستسفر اكلهم ابد .. ممكن اكرر الزيارة لكن مو الان بعد كم سنة

  41. ماشاءالله ماقصرت كلاسي الله يعطيك العافيه ومايحرمنا من ابدااعك

    • لم يسبق لي زيارة لتركيا ولكن كنت اتصورها كما نقلت لنا بالضبط! .. للاسف سخريتهم وكراهيتهم للعرب تظهر في مسلسلاتهم وافلامهم، ويمكن انو الشعور هذا متأصل في كبار السن عن الشباب؛ ولكن دايما نقول لكل قاعدة شواذ!

  42. ليش ما كنت ادري ان الشاخوفة عنده موقع 😫💔

  43. ما قد سافرت ولكن بتكون الصيفيه الجايه و اول سفره يتكون لتركيا بتاخذ بتعاملك معهم ونشوف الاجواء الي عشتها اثق برائيك وحكمك

  44. ظلمتهم يوم قلت مافيهم شهامه والله مواقف كثيرة مرت علي كانوا يساعدوني وناس من الشارع لاهم يبيعون ولا اصحاب مطاعم ولا وراهم مصلحه كمثال اذا ركبت المتروا وشافوا معي عربة طفل يركضون يشيلون ويساعدون معي اذا كنت واقفه يقومون ويخلوني اجلس يلعبون مع عيالي فالواحد مايعمم سالت كم مره بشارع عن مكان يستميتون بشرح بلغة الاشارة عشان افهم ايضا جربت سواقين خاصين وكانوا قمه بالاحترام ، بالنسبة لتاريخ حلو الواحد يتعرف على حضارات اخرى يعني مانشوف الاهرمات لانها مب تاريخنا ولاننا نكره فرعون؟! على هالمنطق الاجانب عندنا مفروض مايروحون الدرعية لانه مب تاريخهم!! لا

    • ماظلمهم واشهدله، تعاملوا معك على شكلك وتعاملوا معاه على شكله، وربما انهم ظنوا انك تركية لكن كلامه غالبا صحيح.

    • صح كلامك انا انصدمت انه قال كذا انا وحده اموت بالاماكن التاريخيه احب الآثار في جميع دول العالم ننتظر كلاسي يرد علينا 🌚 ويتراجع عن كلامه

    • يكفي انك تقول كل همي اتقى شرهم وش السياحه من غير راحه نفسيه فيه امكان بديله واريح نفسياً وش حادني عليهم

  45. لله درگ كم انت منصف وعقلاني ومتزن
    👍🏻

  46. كلاسي الملهم دائماً ❤️

    زرت تركيا 3 مرات وأوافقك جميع الآراء 👌🏼

    باختلافي في بعض النقاط خلال تجربتي معهم 👍
    ولكن هذا ليس حديثنا ولكنك أنصفت وعدلت في الكتابة

    منذ مدة لم أرى أحداً ينصف هذه المدينة الجميلة😍

    ابوسطام من السعودية ❤️

    • بالنسبة لدخول قصر دولمه بهجة اشوف عادي لو دخلته واذا كان مو تاريخنا للاطلاع على قصور كانت تابعه لامبراطورية مسلمة حكمت سنين طويلة مو عيب نشوف ونتفرج

  47. كفيت ووفيت أبدعت ، ❤️ أدام الله قلمك النابض بكل صدق ،

  48. مقال سريع و خفيف و جميل و منصف ، سؤال : هل تفكر تعود مجددا الى تركيا ؟

اترك رد